أعلنت إدارة موقع فيس بوك أواخر الأسبوع الماضي عن إطلاق خدمة "المواقع" Placesعلى الموقع الاجتماعي الشهير، والتي تسمح باستخدام خدمة تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية باستخدام الهواتف المحمولة.
وتتوافر خدمة "المواقع" في الولايات المتحدة الأمريكية عبر إصدار فيس بوك على هواتف آي فون، وعبر الموقع الإلكتروني لفيس بوك لجميع أنواع الهواتف الأخرى. فالمستخدم الذي يرغب في التعريف بموقعه الحالي، يمكنه الضغط على زر "المواقع" المتاح حاليا على فيسبوك، والاختيار بين أحد المواقع الموجودة في القائمة، والتي تطابق الموقع المتواجد فيه حاليا.

ويقول مايكل شارون، مدير قسم تطوير خدمة "المواقع": "عندما يضغط المستخدم على زر الموقع، يظهر ذلك في قائمة الأخبار الموجودة لدى أصدقائه، كما سيظهر ذلك على قائمة أحدث نشاطات الأصدقاء."ويقول القائمون على هذه الخدمة إنها مفيدة في تعريف الآخرين بالموقع الحالي للمستخدم، ومشاركة الآخرين طبيعة العمل الذي يقوم به في ذلك الموقع.

وقد أثار هذا الإعلان موجة من الانتقادات بشأن قضية الخصوصية، غير أن شارون قدم أسباب مطمئنة، على حد قوله، تجعل من هذه الخاصية لا تتجاوز حدود الخصوصية أبدا. فيمكن للمستخدم قصر إمكانية معرفة موقعه على أشخاص محددين، كما أن بإمكان المستخدم التراجع عن قراره في حال أراد ذلك. وأكد شارون أن خدمة "المواقع" ستصبح قريبا متاحة في دول أخرى خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

غير أن هذه الخدمة ليست الأولى من نوعها في مجال الإعلام الاجتماعي، فموقع Foursquareالشبيه بتويتر، يعتمد على معرفة موقع المستخدم، وبالتالي يمكن التواصل مع الأشخاص المحيطين به في الموقع ذاته. وقد وصل عدد المشتركين في "فورسكوير" عند إطلاقه إلى نصف مليون مستخدم، وارتفع العدد بعد ثلاث شهور إلى مليوني مستخدم.

أداة جديدة على فيس بوك لتحديد موقع المستخدمين Places



أعلنت إدارة موقع فيس بوك أواخر الأسبوع الماضي عن إطلاق خدمة "المواقع" Placesعلى الموقع الاجتماعي الشهير، والتي تسمح باستخدام خدمة تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية باستخدام الهواتف المحمولة.
وتتوافر خدمة "المواقع" في الولايات المتحدة الأمريكية عبر إصدار فيس بوك على هواتف آي فون، وعبر الموقع الإلكتروني لفيس بوك لجميع أنواع الهواتف الأخرى. فالمستخدم الذي يرغب في التعريف بموقعه الحالي، يمكنه الضغط على زر "المواقع" المتاح حاليا على فيسبوك، والاختيار بين أحد المواقع الموجودة في القائمة، والتي تطابق الموقع المتواجد فيه حاليا.

ويقول مايكل شارون، مدير قسم تطوير خدمة "المواقع": "عندما يضغط المستخدم على زر الموقع، يظهر ذلك في قائمة الأخبار الموجودة لدى أصدقائه، كما سيظهر ذلك على قائمة أحدث نشاطات الأصدقاء."ويقول القائمون على هذه الخدمة إنها مفيدة في تعريف الآخرين بالموقع الحالي للمستخدم، ومشاركة الآخرين طبيعة العمل الذي يقوم به في ذلك الموقع.

وقد أثار هذا الإعلان موجة من الانتقادات بشأن قضية الخصوصية، غير أن شارون قدم أسباب مطمئنة، على حد قوله، تجعل من هذه الخاصية لا تتجاوز حدود الخصوصية أبدا. فيمكن للمستخدم قصر إمكانية معرفة موقعه على أشخاص محددين، كما أن بإمكان المستخدم التراجع عن قراره في حال أراد ذلك. وأكد شارون أن خدمة "المواقع" ستصبح قريبا متاحة في دول أخرى خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

غير أن هذه الخدمة ليست الأولى من نوعها في مجال الإعلام الاجتماعي، فموقع Foursquareالشبيه بتويتر، يعتمد على معرفة موقع المستخدم، وبالتالي يمكن التواصل مع الأشخاص المحيطين به في الموقع ذاته. وقد وصل عدد المشتركين في "فورسكوير" عند إطلاقه إلى نصف مليون مستخدم، وارتفع العدد بعد ثلاث شهور إلى مليوني مستخدم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق