أعلنت شركة "تاتا موتورز" الهندية طرح "تاتا نانو" السيارة الأرخص في العالم في معرض نيودلهي، التي تعمل بالهيدروجين والمتوقع تشغيلها في العام الحالي، وسوف تزود السيارة بنظام لتخزين الهيدروجين وآخر للتحكم.



تعمل "تاتا" أيضاً على إنتاج أول حافلة تعمل بالهيدروجين وتأتي مزودة بمحرك منفصل يعمل بالكهرباء وسيمزج الهيدروجين والأكسيجين في خلايا الوقود لإنتاج كهرباء لتشغيل المحرك وطبقاً لخطط الشركة، سيتنقل الضيوف الذين سيشاركون في دورة أولمبياد الكومنولث التي ستعقد في 2010 في حافلات تعمل بالهيدروجين. 

وقد استعانت "تاتا موتورز" بمنظمة بحوث الفضاء الهندية للتزود بالهيدروجين المسيل الذي تستعمله مع الاكسيجين المسيل كمصدر للطاقة للصواريخ الفضائية الثقيلة. 



وأشار الشركة الهندية في بيان أوردته صحيفة "الشرق الأوسط" إلى أنه سيبدأ إجراء تجارب ميدانية في شهر أغسطس (آب) من العام المقبل، ولن يجري تشغيل الحافلات بمحرك، لكن عبر الطاقة الكهربائية المنتجة من مزيج من الهيدروجين والأكسيجين وستستخدم الحافلات تكنولوجيا خلايا وقود هيدروجيني بدلاً من المحركات العادية التي تستخدم الجازولين والعادم المنبعث من تلك السيارات ليس أكثر من بخار ماء. 

وعلى صعيد متصل، تسعي شركات سيارات عالمية لتصنيع محركات منخفضة التلويث وتعمل على تصميم سيارات تسير بأنظف مصدر للطاقة "الهيدروجين"، والغاز المضغوط في إطار الحاجة إلى مناخ أكثر نظافة. 




وتجرى كل من شركات "بجاج اوتو" و"اشوك ليلاند ماهندرا وماهيندرا" و"ايشر موتورز" تجارب على سيارات بثلاث عجلات وشاحنات وحافلات تعمل بالهيدروجين في مشروع مشترك مع وزارة الطاقة المتجددة الهندية ومؤسسة النفط الهندية (سيام) وجمعية شركات صناعة السيارات. 



وكشفت وزارة الطاقة المتجددة عن خطة بلغت كلفتها 250 مليار روبية هندية لترويج استخدام الهيدروجين بهدف تشغيل مليون سيارة بحلول عام 2020. 





وقال الخبراء:" إن اختيار محركات ذات انبعاث حراري منخفض للنقل البري يلبي عدة تحديات أبرزها السلامة، فالهيدروجين غاز صعب التحكم فيه لأنه لا لون لاشتعاله، كما أن هناك أيضا تحدي تخزين مادة الهيدروجين وتنظيم توزيعها بوجود الضغط العالي والحرارة المنخفضة في السيارات".

لا تذهب بعيدا هناك المزيد



تاتا نانو- السيارة الأرخص عالمياً